بعثة ترويجية لأسواق غانا والسنغال لزيادة صادرات الكيماويات

21 يناير 2018

ينظم المجلس التصديرى للكيماويات بعثة ترويجية لأسواق غانا والسنغال خلال فبراير المقبل لزيادة صادرات الكيماويات التى تزيد حاليا على 3.8 مليار دولار وذلك بالتنسيق مع جهاز التمثيل التجارى وجمعية المصدرين المصريين. وأكد المهندس خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديرى للكيماويات أن دراسة تسويقية أعدتها جمعية المصدرين المصريين بالتعاون مع جهاز التمثيل التجارى أظهرت وجود فرص كبيرة لنمو صادرات قطاع الكيماويات لأسواق غانا والسنغال خاصة فى قطاعى لدائن البلاستيك التى تمثل 54% من إجمالى صادرات الكيماويات للسنغال وأيضا الكيماويات غير العضوية التى تمثل 18% من إجمالى صادرات القطاع.

وقال إن الدراسة أوضحت وجود منتجات كثيرة تستوردها غانا والسنغال من دول أخرى رغم ان مصر تصنعها وتصدرها لأسواق كثيرة حول العالم وبالتالى هناك إمكانية لنفاذ تلك المنتجات لأسواق الدولتين مثل اسود الكربون والأحماض غير العضوية مثل النيتريك، وحمض الفوسفوريك، الأمونيا، والصودا الكاوية، والبوتاسيوم والأسمدة.

وأضاف ان البعثة تستهدف تنمية العلاقات التجارية بين مصر وغانا والسنغال حيث إن حجم التبادل التجارى اقل بكثير من إمكانات الدول الثلاث، فمثلا تبلغ صادرات الكيماويات المصرية لسوق غانا نحو 19.3 مليون دولار عام 2016، وهو ما لا يتجاوز 1% من إجمالى واردات غانا من العالم، وبالنسبة للسنغال تبلغ صادراتنا لها نحو 12.4 مليون دولار فقط تمثل اقل من 2% من وارداتها من منتجات القطاع.

وقال وليد عزب المدير التنفيذى للمجلس إن جهاز التمثيل التجارى بالتعاون مع جمعية المصدرين المصريين سينظمان اجتماعات ثنائية للشركات المصرية حيث نتوقع مشاركة أكثر من 20 شركة من قطاع الكيماويات فى البعثة التى ستستمر أعمالها لمدة 7 أيام وذلك مع أهم مستوردى المنتجات الكيماوية فى غانا والسنغال وأيضا مع ممثلين عن سلاسل محال التجزئة إلى جانب عقد اجتماع موسع مع الغرفة التجارية بكلا الدولتين بمشاركة مسئولين حكوميين لشرح ضوابط الاستيراد والتصدير بغانا والسنغال وفرص الاستثمار المشتركة بهما.

من ناحية أخرى أوضح المهندس خالد أبو المكارم ان وزارة التجارة والصناعة ردت على شكوى قطاع الكيماويات من قرار وزير النقل رقم 800 لسنة 2016 والخاص بفرض رسوم تخزين على الشحنات المصدرة، حيث أكدت ان القرار يطبق فى جميع الموانى المصرية بما فيها الموانئ التابعة للهيئة الاقتصادية لقناة السويس.

وقال إن المخطط البدء فى إنشاء محطة صب سائل جديدة بالأدبية عام 2020 لتبدأ العمل اعتبارا من 2023 وذلك طبقا لدراسة السوق التى أعدتها وزارة النقل حول احتياجات حركة التجارة الدولية لمصر خلال الفترة المقبلة.

ahram

اهم الاخبار

الأكثر قراءة

Contact US | بواسطة CNPHUB.com - جميع الحقوق محفوظة