وزير الإسكان فى أسوان: وفينا بالتزامنا أمام الرئيس

3 يناير 2018

تشغيل محطتى معالجة مياه الصرف فى «كيما» لمنع تلوث النيل

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، خلال زيارته محافظة أسوان أمس بمرافقة المحافظ مجدى حجازي، دخول محطتى معالجة صرف صحى كيما 1 و2 الخدمة، بعد الانتهاء من تجارب التشغيل النهائية لوحدتى المعالجة الثلاثية.

وقال الوزير: «وفينا بالالتزام الذى تم إعلانه أمام الرئيس عبدالفتاح السيسى ومواطنى المحافظة، فى مؤتمر الشباب، لإنهاء مشكلة صرف المياه الملوثة بالنيل فى أسوان»، وهذا المشروع لاقى متابعة خاصة، حيث كان الموقف التنفيذى للمشروع يعرض أسبوعيا فى اجتماع متابعة مشروعات المرافق، لحل أى مشكلة تطرأ، كما قمت بزيارة الموقع أكثر من مرة، لحين الانتهاء من التنفيذ.

وأضاف انه تم تنفيذ مشروع إحلال وتجديد لمحطتى المعالجة (كيما 1وكيما 2) والبنية التحتية لزراعة الغابة الشجرية بالمياه المعالجة بالعلاقى بالاضافة الى محطة المعالجة الثلاثية، بتكلفة تقديرية 235 مليون جنيه وتم رفع طاقة المحطتين إلى 75 ألف م3 يوميا، لاستيعاب التصرفات الزائدة.

وأشار إلى أنه سيتم خلال أسابيع الانتهاء من تنفيذ محطة كيما 3 للمعالجة الثلاثية، بطاقة 35 ألف م3/يوم، لاستيعاب أى تصرفات مستقبلية، وتم ضغط مدة التنفيذ من 18 شهراً إلى 6 أشهر فقط، والمياه المنتجة من المحطة تتطابق مع المعايير العالمية لمواصفات المياه المعالجة.

وقال مدبولي: خلال هذا العام والعام المقبل سننتهى من 46 محطة صرف صحى معالجة ثلاثيا فى صعيد مصر، من بنى سويف حتى أسوان، ستنتج مياها معالجة بطاقة 12 مليون م3 يوميا، كل هذا فى أقل من سنتين، فى إطار خطة الدولة لترشيد استهلاك المياه، والاستغلال الأمثل لمواردنا.

ahram

Contact US | بواسطة CNPHUB.com - جميع الحقوق محفوظة